المكتبة الكشفية | البقاء في ظروف صعبة
طرق مبتكرة لعبور الحاوجز المائية
في الظروف الصعبة قد يضطر الكشاف لعبور مسطحات مائية كالجداول والاﻧﻬار والبحيرات والرمال المتحركة والمستنقعات ومناطق الفيضانات.
الأنهار والجداول
قبل عبور الاﻧﻬار والجداول ضع خطة جيدة للعمل, ابدأ بالبحث عن مكان مرتفع لكي تعرف وضع النهر بشكل جيد وإذا لم تجد حاول تسلق احدى الاشجار.
من مواصفات الاماكن الجيدة للعبور:
• منطقة ينقسم فيها النهر إلى العديد من الجداول.
• ابحث عن منطقة فيها شاطئ منخفض أو لسان ترابي ثم حاول العبور قبل هذه المنطقة. ,حتى إذا حصل أن التيار سحبك تحاول التوجه إلى هذه المناطق.
• حاول عبور الاﻧﻬار بزاوية ٤٥ درجة مع التيار.
المناطق التالية قد يكون فيها مشاكل حاول تفاديها:
• وجود عقبات على الضفة الاخرى من النهر تعوق اكمال العبو, حاول انتقاء مكان الضفة الاخرى بحيث يكون سهل العبور.
• تحاشى النتوءات الصخرية في داخل النهر حيث انه قد يكون بجوارها تيارات قوية أو أعماق كبيرة.
• لاتحاول العبور قريبا من مناطق الشلالات والقنوات العميقة.
• المناطق الصخرية قد تصيبك باصابات شديدة, كما أن الصخور المغمورة تكون زلقة جدا, أحيانا تقوم صخرة مثلا بتخفيف سرعة التيار وتساعدك.
• مصبات الاﻧﻬار عادة تكون واسعة وﺑﻬا تيارات كثيرة وتتأثر بالمد والجزر لعدة كيلو مترات إلى أعلى النهر, اصعد إلى أعلى النهر للعبور.
• الدوامات قد تسبب تيارات للخلف وقد تسحب الشخص إلى الاسفل.
• عمق الماء قد لايشكل عقبة إذا كنت تستطيع المشي على الأرض بل إنه قد تكون المياه الأعمق أيسر للعبور بسبب بطئها بينما المياه الضحلة قد تكون سريعة جدا, وقد تحتاج لعمل عوامة تضع عليها معداتك أثناء العبور, ولا تحاول السباحة أو خوض المياة إذا كانت المياه باردة جدا, قد تكون السباحة مميتة, ولكن حاول عبور المياه الباردة جدا إذا كانت بمستوى الأقدام فقط.
الأنهار السريعة والعميقة
عند الضرورة قد تستطيع عبور الاﻧﻬار السريعة والعميقة وذلك بعدم مقاومة التيار والاستلقاء بشكل أفقي لان ذلك يمنع باذن الله من أن تسحبك المياه للأسفل.
في المناطق الضحلة والسريعة استلق على ظهرك واترك جسمك مع التيار بحيث تكون القدمين في المقدمة, ثم حرك يديك حول الجسم موازيا للرجلين لان هذه الحركة تعين على الطفو وتساعد على تحاشي العقبات احرص على ان تكون القدمان مرتفعتان للتقليل من الاصابة.
أما في المناطق السريعة والأكثر عمقا استلقي على البطن والرأس إلى الأمام باتجاه التيار مع الانحراف باتجاه الشاطئ إلى أن تصل. انتبه للدوامات وللتيارات المتقاطعة والتي سببها دخول مجاري مائية إلى مجرى النهر الرئيسي أو بسبب تغير اتجاه التيار لوجود جزيرة مثلا في مجرى النهر.
لخوض مجرى سريع ومخادع اعمل التالي:
• انزع البنطال والسترة لتقليل سحب الماء لك, مع إبقاء الحذاء لحماية القدمين وثبات الخطى .
• قم بربط جميع المعدات والملابس إلى حقيبة الظهر وإن لم يكن معك حقيبة ظهر فاجمع المعدات والملابس معا حتى إذا فقدﺗﻬا فإنه يسهل العثور على مجموعة واحدة كبيرة بدلا من عدة قطع متناثرة.
• ضع الحقيبة على أعلى الكتفين وتأكد أنه يمكنك التخلص منها بسرعة حيث أن هذا الوزن قد يسحبك إلى أسفل الماء مهما بلغت قوتك.
• ابحث عن عصى طولها 210-240 سم وقطرها 7,5 سم تقريبا لتساعدك على خوض الماء.
•اغرز العصى في الماء إلى الأعلى بالنسبة لك حتى تشتت جريان الماء وضع القدم في ذلك المكان أدنى من العصى, ضع قدمك بحذر ثم انزع العصى وضعها إلى الأمام باتجاه السير ولكن في نفس الوقت أعلى منك باتجاه جريان الماء, بحيث أن العصى تكون مائلة بحيث أن التيار يضغطها إلى كتفك ثم انقل القدم الأخرى
• اعبر اﻟﻤﺠرى بزاوية تشكل ٤٥ درجة مع اتجاه الماء إلى الضفة الأخرى, باستخدام هذه الطريقة فإنه باذن الله يمكن عبور مجاري مائية سريعة عادة لايمكن عبورها بسبب شدﺗﻬا, لاتفكر في وزن الحقيبة التي على الظهر حيث أن الوزن يساعدك على العبو .
•إذا كان هناك مجموعة من الأشخاص تأكد من أن الجميع رتب ملابسه وحقيبته بالطريقة المشروحة أعلاه, ثم يكون اثقل الاشخاص وزنا إلى الاسفل من التيار والاخف وزنا أعلى التيار, يقوم الشخص الذي أعلى التيار بتشتيت التيار مما يساعد من في أسفل التيار على  المسي, وإذا سقط يقوم الذين في أسفل التيار بمساعدته على الوقوف إذا كان هناك ثلاثة أشخاص أو اكثر ومعهم حبال يمكن استخدام الطريقة المشروحة لتجاوز التيار, يجب أن يكون طول الحبل ثلاثة أضعاف عرض التيار.
العوامات
إذا كان لديك عباءتين أو بطانيتين فانه يمكن عمل عوامة تضع عليها معدات أثناء عبور اﻟﻤﺠاري المائيه الهادئة نسبيا.
- عوامة الأغصان:
إذا عملت بشكل جيد تستطيع حمل ١١٥ كغم تقريبا, لعملها تحتاج إلى بطانيات, أغصان خضراء طرية,غصنان صغيران, وحبال أو حبال نباتية.
- اربط جوانب البطانية وزواياها بالحبال بحيث يمكن وصل هذه الحبال مع بعضها في الجهتين المتقابلتين.
- افرد البطانية وافرد عليها الأغصان الصغيرة والخفيفة بحيث تشكل سمك ٤٥ سم , اربط الحبال الجانبية من فوق الأغصان.
- احضر العصاتين واعمل شكل × فوق كومة الأغصان المربوطة. ثم اربط العصاتين بشكل جيد للكومه والبطانية باستخدام الحبال الجانبية.
.- اعمل كومة اخرى بنفس مواصفات الاولى وبارتفاع ٤٥ سم فوق العصاتين×.
- الان من فوق الكومة العليا اربط الحبال المربوطة إلى الزوايا بشكل متقاطع .
- اقلب هذه اﻟﻤﺠموعة بعد ربطها بأحكام على بطانية اخرى بحيث تصبح بطانية في الأسفل وبطانية في الأعلى , ثم اربط اطراف البطانية السفلى بالحبال متقاطعة من فوق الكومة المقلوبة.
- الق العوامة في الماء بحيث تكون الحبال الاخيرة إلى الاعلى.
- عوامة العباءة الأسترالية:
تحمل ٣٥ كغم فقط واكثر تحملا للماء وتستخدم إذا لم يكن هناك وقت لجمع كمية كافية من الأغصان لعمل عوامة الأغصان
تحتاج إلى بطانيتين أو عباءتين, حقيبتي ظهر, عصا تين طول الواحدة ١٢٠ سم, حبال أو حبال نباتية أو اربطة أحذية.
- الق بطانية على الأرض.
- ضع العصاتين على البطانية في مكان متوسط بحيث تكون المسافة بينهما ٤٥ سم.
- ضع حقائب الظهر والأدوات التي تريد نقلهما بين العصاتين.
- قم بلف طرفي البطانية إلى ان تصل إلى الادوات ثم اجمع الطرفين اللذين الآن اصبحا عبارة عن لفتين إلى بعضهما البعض من فوق الأدوات, ثم اربطهما إلى بعض بحيث يصبح لهما طرف واحد من كل جهة, اربط كل طرف بشكل جيد.
- اثن الطرفين المربوطين فوق الأدوات ثم اربط كامل اﻟﻤﺠموعة بشكل جيد.
- افرد البطانية الثانية وضع فيها بعض الأغصان البسيطة لإعطاء مزيدا من الطفو, ثم اقلب اﻟﻤﺠموعة الأولى في وسط البطانية الثانية. اثن البطانية فوق اﻟﻤﺠموعة الأولى وذلك بتكرار عملية لف الأطراف ثم جمعها إلى بعضها ثم ربط الطرفين ثم ثني الطرفين فوق اﻟﻤﺠموعة ثم ربط الجميع بأحكام .
- اربط إلى اﻟﻤﺠموعة حبل بطول ٣٠ سم وفي ﻧﻬايته اربط زمزميه ( وعاء مياه فارغ ) واستخدمه لسحب العوامة.
- عوامة الإطار النباتي:
تأخذ وقت أكثر لعلمها غير أﻧﻬا فعالة, لعملها تحتاج إلى بطانية أو عباءة وأغصان صغيره (وأوراق أو أغصان صفصاف وحبال)
- أفرد البطانية أو العباءة على الأرض.
- قم باستخدام الأغصان لعمل دائرة.
- اعمل باستخدام الأغصان شكل دائري مثل إطار السيارة.
- اربط هذا الإطار بعدة حبال المسافة بين الحبل والآخر ٣٠- 6سم.
- اثن البطانية ولفها على الإطار واربطها باحكام إلى الإطار.
- اربط حبل إلى الإطار الذي الآن اصبح مغلفا بالبطانية واربط بطرفة الآخر زمزميه أو وعاء فارغ مقفل واستخدمه لسحب الإطار.
عند استخدام أي من العوامات السابقة احرص على أن لا تثقب البطانية أو العباءة وذلك بسبب جرها على الأرض, وقبل العبور اترك العوامة على سطح الماء لفترة وجيزة لتتأكد من أﻧﻬا تطفو.
وإذا كان النهر عميق ادفع العوامة أمامك وأنت تسبح . هذه التصاميم لاتسمح بحمل شخص عليها بكامل وزنه ولكن استخدمها لنقل الأدوات وللمساعدة على العبور.
احرص على معرفة درجة حرارة الماء قبل العبور فإذا كانت شديدة البرودة فلا تعبرها إلا إذا كانت ضحلة جدا, بمستوي القدمين فقط .فإذا كان ولابد من العبور قم بعمل جسر بطريقة أو اخرى مثل استخدام جذع شجرة كبيرة . أو بعمل عوامة كبيرة تستطيع حملك,غير انك تحتاج إلى سكين وبلطة (فأس ) لقطع الشجر وحبال ووقت.
- العوامة الخشبية:
بالإمكان عمل عوامة باستخدام قطع خشبية جافة ومن افضل الانواع شجر البسيسة القطبي وما جاور القطب. ومن الطرق السهلة استخدام قطع خشبية مرصوصة ومضغوطة بواسطة اخشاب متقاطعة على الطرفين.
أدوات الطفو
إذا كانت المياه دافئة وليس لديك الوقت والأدوات لعمل العوامات التي سبق ذكرها, بإلامكان عمل أدوات طفو كما يلي:
البنطال:
اربط طرفي البنطال (الرجلين) واغلق الأزره أو السحاب (السستة), امسك البنطال من الوسط ولوح به في الهواء حتى يتجمع الهواء في مكان الرجلين, وبسرعة اغلق الوسط حتى لا يخرج الهواء من مكان الرجلين (الساقين) وانزل
البنطال تحت الماء. ألان يصبح لديك جناحان هوائيان تساعدك على عبور الماء بإذن الله
ملاحظة: بلل البنطال قبل جمع الهواء فإن ذلك يساعد على الحفاظ على الهواء . إذا كانت مسافة السباحة كبيرة فقد تحتاج إلى تكرار عملية جمع الهواء أكثر من مرة.
الأوعية الفارغة:
اربط أنواع الأوعية الفارغة والتي يمكن ملئها بالهواء (مثل جوالين الماء) إلى البعض واستخدمها للعبور في المياه الهادئة.
الأكياس البلاستيكية والعباءة أو البطانية:
إملأ عدد من الأكياس البلاستيكية بالهواء واستخدمها. بالنسبة للعباءة أو البطانية اجمع أعشاب أو شجيرات خضراء صغيرة ولف البطانية عليها بقوة بحيث يصبح عندك كتلة قطرها ٢٠ سم على الاقل. اربط اطراف العباءة على الوسط أو على الظهر بحيث يكون الحبل المربوط ﺑﻬا يمر من فوق الكتف الأول ومن تحت الإبط الثاني .
الألواح الخشبية:
إحصل على لوح خشبي لاستخدامه في العبور مع ملاحظة أن بعض انواع الاخشاب لا تطفو مثل النخيل, وبالامكان ربط طرفي لوحين بحبل يصل بين الطرفين, بحيث تكون المسافة بينهما ٦٠ سم والجلوس بين اللوحين. فيتكيء الظهر على واحدة ويمر الثاني من تحت الركب.
عشبة البرك:
إعمل حزمة من عشبة البرك يبلغ قطرها تقريبا ٢٥ سم, كمية الفراغات الهوائية الموجدة داخل الحزمة تمنع الحزمة من الغرق, لكن يجب اختبار الحزمة والتأكد من اﻧﻬا تستطيع حمل جسمك.
هناك العديد من ادوات الطفو التي يمكن استخدامها مع بعض التخيل ولكن المهم هو اختبار الأداة قبل الاستخدام .
عقبات مائية أخرى
منها المستنقعات والسباخ والرمال المتحركة, لا تحاول السير خلال هذه المناطق, ان محاولة نزع قدمك منها وأنت واقف يسبب الغوص أكثر. حاول الدوران حول هذه المناطق, و يمكن محاولة العبور عند الضرورة القصوى باستخدام الواح خشبية واغصان واوراق الشجر والشجيرات.
من طرق عبور المستنقعات ان تستلقي على بطنك واليدين والرجلين متباعدة. واستخدم ادوات طفو أو اعمل فراغات هوائية في ملابسك. اسبح أو اسحب نفسك مع المحافظة على بقاء جسمك افقيا والتقدم ببطء.
المناطق التي يوجد ﺑﻬا نباتات في المستنقعات عادة تكون ارضيتها صلبة عند النباتات, بحيث تستطيع حمل جسم الانسان, وطبعا لا يوجد نباتات على الطين المتحرك.
مع العلم بانه إذا كان الكشاف يستطيع السباحة فانه لن تكون هناك مشكلة بمشيئة الله في السباحة والزحف وسحب نفسك خلال كيلومترات في السباخ والمستنقعات.
الرمال المتحركة عبارة عن خليط من الرمال والماء بحيث يشكل كتلة متحركة. تتراح بسهولة إذا وضع عليها اي ثقل وتمتص هذا الوزن للاسف  .وهي تختلف من حيث العمق ولكنها عادة تكون محدودة, توجد الرمال المتحركة على الشواطئ المسطحة وفي مناطق الطمي في الاﻧﻬار التي تتغير ﺑﻬا اتجاهات التيارات, وفي مصبات الاﻧﻬار الكبيرة, ولاختبار المنطقة قم بإلقاء حجر في المكان فإن الحجر سوف يغرق في الرمل المتحرك.
ومع العلم بأن الرمال المتحركة لها قدرة على امتصاص الوزن اكثر من الطين والطمي إلا انه يمكن عبورها بنفس طريقة عبور السباخ والمستنقعات.
العقبات النباتية في الممرات المائية
أحيانا يوجد نباتات في الممرات المائية التي يجب عبورها, تسبب صعوبة في السباحة, على اية حال يمكن تحاشي النباتات بالسباحة ﺑﻬدوء وعدم الارتباك. ابق قدر الإمكان على السطح واستخدم سباحة الصدر مع حركه بطيئة للايدي والارجل, قم بإزالة النباتات من طريقك وملابسك.
وإذا تعبت اطفو واسبح على الظهر وبعد الراحة عاود السباحة بطريقة سباحة الصدر. مستنقعات المنغروف موجودة في الشواطيء الاستوائية, وتسبب صعوبة لمن يريد ان يسبح في المنطقة بسبب الجذور التي تشكل أكوام كثيفة, إذا اردت العبور خلال مستنقع المنغروف انتظر إلى ان ينخفض مستوى المياه في اثناء الجزر, ثم ابحث عن ممر بين الاشجار وتقدم من خلاله أو ابحث عن مجرى مائي باتجاه البحر واستخدمه, واذا كنت في البحر و تتجه الى البر فحاول استخدام الممرات المائية لتجاوز المستنقعات . انتبه للتماسيح إذا رأيت التماسيح اترك المياه وتسلق اشجار المنغروف. ابحث عن الطعام اثناء عبور المستنقعات, ولعبور المستنقعات الكبيرة قد تضطر لصنع عوامة.
تاريخ النشر : الاحد 23 شوال 1428 هـ