صور عشوائية من البوم الصور
نوه الى التحديات التي تواجه الحركة الكشفية
د. عاطف عبدالمجيد يرحب باقامة مخيم لجوالة الجامعات العربية
 وام:  أشاد الدكتور عاطف عبدالمجيد رئيس الإقليم العربي في المنظمة الكشفية العالمية امين عام المنظمة الكشفية العربية بالرعاية والدعم الذي يوليهما صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة للحركة الكشفية العالمية والعربية والاماراتية ورحب بالمشاركة العالمية المتميزة لجوالة عشائر جامعة الشارقة في المخيم الكشفي العالمي الجامبوري الـ 22 الذي تستضيفه السويد ويستمر حتى الثامن من اغسطس الجاري تحت شعار " الكشافة ببساطة " بمشاركة 150 دولة .

وقال خلال لقائه وفد عشائر جوالة جامعة الشارقة المشارك في المخيم ان رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة وعنايته بالحركة الكشفية وانشطتها تمتد على مستوى العالم حيث يرعى ويدعم سموه مشكورا وبمكرمة سخية النشاط الكشفي الدولي من خلال تنظيم واستضافة الشارقة للمخيم الكشفي العالمي بالشارقة والذي يقام كل عامين ويعد من اكبر المبادرات الاساسية الداعمة للحركة الكشفية العالمية .

وأشاد الدكتور عبدالمجيد بالإلتزام القيادي لصاحب السمو حاكم الشارقة بإكمال الصرح الكشفي الكبير " بيت العرب " الحلم الذي ينتظره الكشافون على مستوى العالم والذي تم الإنتهاء من مخططاته الهندسية والتي ليس لها مثيل على مستوى المنظمات الكشفية حيث أخذ المبنى شكل عقدة كشفية افقية وسيتم بناؤه في مدينة نصر بالقاهرة ويتوقع انجازه في غضون سنتين بعد مضاعفة مساحة الأرض التي يبنى عليها "بيت العرب".

وجدد باسمه وباسم الإتحاد الكشفي العالمي والمنظمة الكشفية العربية وجميع الكشافة العرب شكره وتقديره لصاحب السمو حاكم الشارقة مشيدا بمبادرات سموه المتواصلة الداعمة للنشاط الكشفي ورعايته مشاركة وفد جوالة جامعة الشارقة في الجامبوري الثاني والعشرين في السويد مما يسهم في ربط عشائر الجوالة بالمنظمات الكشفية الوطنية على مستوى العالم والإطلاع على تجارب التجوال الكشفي الوطنية والإقليمية والعالمية الأخرى .

وأكد ان مثل هذه المشاركات تمثل فرصة ثمينه لتبادل الخبرات والفعاليات والتعرف على الجديد منها وعقد مذكرات تفاهم وتوأمة مع عشائر الجوالة في جامعات الدول المشاركة في هذا المخيم.

ورحب أمين عام المنظمة الكشفية العربية بطرح فكرة إقامة مخيم لعشائر جوالة الجامعات العربية الحكومية والأهلية بغية تفعيل حركة التجوال في الجامعات العربية والتأكيد على أهميتها ودعم برامجها وإتاحة الفرصة للقيادات الكشفية العربية الناشئة أن تأخذ مكانها على خارطة العمل الكشفي التجوال العربي وتشجيع التوسع في التجوال الكشفي ليشمل التعاون بين الجامعات الوطنية والإقليمية والدولية من خلال تبني الجديد من المبادرات الكشفية.

وقال ان شعار المخيم هذا العام " الكشافة ببساطة " يؤكد ان الحركة الكشفية العالمية ما زالت حركة شبابية جذابة وتستقطب المزيد من الشباب والفتيات من مختلف انحاء العالم ولازالت الحركة الكشفية ومنذ تاسيسها محتفظه بتربويتها وقيمها واهدافها الانسانية التطوعية النبيلة .

وأشار الى انه يعتبر اللقاء بالمخيم الكشفي العالمي الثاني والعشرين اكبر تجمع دولي على مستوى العالم بعد " الحج " وبالتالي فانه قد تم الاعداد الطويل له من الاتحاد العالمي للكشافة وجمعية الكشافة السويدية منذ اربع سنوات من حيث البرامج والانشطة والفعاليات بصورة تربوية علمية مدروسة تجعل كل المشاركين يستمتعون بما فيه من انشطة وتتآلف فيه الشعوب من كافة دول العالم ممثلة في الكشافة والمرشدات .

ونوه الى التحديات التي تواجه الحركة الكشفية في بعض الاقطار واهمها الحاجة الى مزيد من الدعم المادي ..منوها الى الدعم المقدم من الاتحاد والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " الاسيسكو " والمنظمة الكشفية العربية لتسهيل وصول اعضاء المنظمات والجمعيات الكشفية ومشاركتهم في الجامبوري .

وكشف عن ان التحدي الاكبر الذي يواجه الحركة الكشفية هو التطبيق الامثل للطريقة الكشفية لتحافظ على هويتها ووعدها وقانونها وتطور برامجها وتنظم انشطتها وتحافظ على التدرج الكشفي والتنوع الفني منوها الى ان تطبيق الطريقة الكشفية العلمية يجعلها تجذب المزيد من الشباب بانشطتها المحببة لهم.

وأشاد الدكتور عاطف عبدالمجيد بالمشاركات الدولية لعشائر جوالة جامعة الشارقة بإعتبارها نموذج على مستوى الحركة التجوالية الكشفية العربية والعالمية لدورها في تسهيل التفاهم وما تمتلكه من علاقات وخبرات كشفية  رائدة يمكن تطبيقها في الجامعات العربية .
تاريخ النشر : السبت 6 شهر رمضان 1432 هـ

تعليقات الزوار

 
تهاني وتشجيع أبلغ عن إساءة في هذا التعليق
مبارك لكم هذه الخطوة الرائدة لنشر وتوسيع ميادين الكشفية بين الشباب الواعي والمثقف..
نباركلكم ونهنئكم ونتمنى من الدول العربية بجمعياتها الكشفية الاهتمام بهذه الفعاليات والنشاطات والاحداث الكشفية لتنمية الفتية والشباب والقضاء على اوقات فراغهم بما يطورهم ويفيدهم ودمتم لخدمة النشئ العربي وحفظكم الله ووفقكم في مسعاكم
بشار خيري - العراق   السبت 6 شهر رمضان 1432 هـ

أضف تعليقك

 
  الاسم الكريم
  البريد الإلكتروني
  المدينة
  عنوان التعليق
  نص التعليق